.:: منتديات إيمازيغان ::.



العودة  ::   :: واحة القراء :: التعليم الثانوي

 ::   :: واحة القراء :: التعليم الثانوي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
kingmazigh

البيانات
۝الجنس۝ : ذكر
۝عدد المساهمات۝ : 551
۝نقاط التميز۝ : 27614
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://imazighan.ahlamontada.net

 

موضوع: اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح اختبار  في مادة الأدب العربي مع التصحيح Empty2010-12-21, 12:30








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:

"
خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلىالموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاهأعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه وهربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليهالتراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأسالبئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسهحتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروامكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلكالحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذاالعمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبرو على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كانمن غير تكلف و لا تصنع . "
أـالبناء الفكري: ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاهثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي:
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول:
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية: ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعيةالأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليكبعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقولالكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاحعلى الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية والفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك علىالنمط الوصفي موظفا أهم خصائص



الاجابة :

الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجهرجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر رامياإياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوهضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فماابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفىالحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحتالتراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي:
-فجرحجراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدىالتعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة .
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقرالنص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوبالمباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه . فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة وعبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيهالمن بعده شيئا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















 الموضوع الأصلي : اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح //   المصدر : منتديات إيمازيغان // الكاتب: kingmazigh



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية
 
admin

البيانات
۝الجنس۝ : ذكر
۝عدد المساهمات۝ : 713
۝نقاط التميز۝ : 28732
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://imazighan.ahlamontada.net

 

موضوع: رد: اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح اختبار  في مادة الأدب العربي مع التصحيح Empty2011-03-05, 09:59






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















 الموضوع الأصلي : اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح //   المصدر : منتديات إيمازيغان // الكاتب: admin



اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» اختبار مادةاللغة العربية وآدابهـــا
» اذا كنت تعاني من ضعف في مادة الرياضيات اذا تفضل
» امتحان الباكالوريا التجريبي في مادة الفلسفة


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ,اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ,اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة