.:: منتديات إيمازيغان ::.



العودة  ::   :: أقسام واحة الاسلام :: ديننا

 ::   :: أقسام واحة الاسلام :: ديننا

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها !
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أمازيغي جديد
الرتبه:
أمازيغي جديد
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
۝الجنس۝ : ذكر
۝عدد المساهمات۝ : 21
۝نقاط التميز۝ : 25579
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها !  Empty2010-12-11, 18:10






الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها !
المحرر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - التاريخ : 2010-06-13 19:59:33 - مشاهدة ( 13388 )
فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني : سألسائل في الأمس القريب عن مسألة قد ابتلي بها أكثر المسلمين في كل بلادالإسلام ، فأحب أن يعرف حكم الله تبارك وتعالى فيها ، ألا وهي : اللعببكرة القدم ، حيث صارت شهرة كل شاب نشأ في مجتمع فيه شيء مما يسمى اليومبالمدنية ، وجوابي على ذلك كما يأتي :

اللعب بالكرة لا يخرج عن أي لعبة أخرى يتعاطاها المسلم ، فهي داخلة فيعموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( كل لهو يلهو به ابن آدم باطلٌ ؛إلا ملاعبته لزوجه ، ومداعبته لفرسه ، ورميه بقوسه ، والسباحة ) .

لقد ذكر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - هذه اللعب والملاهي التي كانيلهو بها الناس يومئذٍ ، فاستثناها من اللهو الباطل ، ويجب أن نتنبّه هنابمناسبة هذا الحديث بأمرين اثنين :

- الأول : أن الحديث - كما سمعتم - بلفظ ( باطلٌ ) ، وليس بلفظ ( محرمٌ ) .

- والأمر الثاني : أننا إذا انتبهنا لهذا الفرق ؛ فحينئذ نعلم : أن هناكفرقًا فقهيًّا - أيضًا - ، فإذا كان الحديث إنما ورد بلفظ ( باطلٌ ) ، فلايعني أنه بمعنى محرمٌ ، لأن الباطل هو أشبه ما يكون من حيث المعنى المرادمنه هو اللغو .

أما المحرم ؛ فهو حكم صريح في وجوب الابتعاد عنه ، إذا عرفنا ذلك ، فحينئذنستطيع أن نقول : إن كل لهو يلهو به الإنسان في أي زمان ومكان ؛ فهو لغوباطل لا أجر له ، هذا إن نجا من الإثم ، والإثم قد يأتي من ذات النوع الذييلعب به ، وقد يأتي مما يحيط بنوع اللعب الذي يلعب به ، ولنضرب على ذلكمثلين اثنين ؛ فالأمر - كما - قال تعالى : ( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُنَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) . [ الحشر : 21 ] .

المثلان هما : اللعب بالنرد ، واللعب بالشطرنج . فاللعب بالنرد منهي عنهبالنص ولذاته ، فقد جاء وصح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال: ( من لعب بالنردشير ؛ فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) .

والنص الآخر هو : (من لعب بالنرد ؛ فقد عصى الله ورسوله ) .

فإذن : لا يجوز اللعب بالنرد لذاته لما فيه من هذا الترهيب الشديد . ( منلعب بالنرد ؛ فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) ، ومعلوم عند الجميع :أن لحم الخنزير ودمه نجس نجاسة عينية ، فلا يجوز إذن اللعب بهذا النوع منالملاهي ، وهذا هو المثال الأول .


أما المثال الثاني : فكما ذكرت - آنفًا - ، اللعب بالشطرنج ، لا يوجد هناكحديث صحيح في النّهي عن اللعب بالشطرنج ، وإذ الأمر كذلك ؛ فما حكمه !؟

لا نستطيع أن نقول : إنه حرام ، لأنه لم يرد فيه نص ، ولا نستطيع أن نقول: إنه مباح مطلق ، لأنه داخل في الحديث الأول ، وهو : ( كل لهو ) .

ولْنُكَنِّ عنه باسم راويه ، وهو جابر بن عبد الله الأنصاري ، فحديث جابر- هذا - فيه هذا العموم : أن كل اللعب إنما هو باطل ، فمن ذلك إذن اللعببالشطرنج فهو باطل ، هذا الباطل يجب أن ينظر إليه بالنسبة لما قد يحيط بهمن منكر يرفعه ويصفه في مصاف المحرمات ، وإما أن يرفعه إلى مصاف المباحات .

فإذا كان اللعب بالشطرنج - كما هو الواقع اليوم - فيه بعض التماثيل ، ممايعرف بمثلاً : الفيل ، والفرس ، والمَلِك - وأنا لا ألعبها ؛ لكن حسب ماأقرأ وأسمع أذكر هذه الأشياء منها - ، ولا شك عندكم جميعًا - إن شاء الله- إن لم يكن قد تسرب إليكم بعض الآراء المنافية للسنة الصحيحة من أن الصورالمحرمة إنما هي التي تضر في الأخلاق ، وليس هناك ما يضر في مثل هذهالأصنام في العقيدة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بما زعموا - نهىعن التصوير وعن اقتنائه نهيًا مؤقتًا من باب سد الذريعة ، وذلك قبل أنيتمكن التوحيد من قلوب أصحابه ، فلما زالت الشبهة من قلوبهم وتمكن التوحيدمن نفوسهم فانتفى هذا الحكم الشرعي ؛ ألا وهو التشديد في النهي عن التصويروعن اقتناء الصور .

هذه شبهة طالما سمعناها كثيرًا من بعض من لم يتفقهوا في الدين . ولا أريدأن أطيل في هذا المجال الآن ، وإنما حسبي أن أذكر : أن التصوير بكل أنواعهسواء كان مصورًا بالقلم ، أو بالريشة ، أو بالدهان ، أو بالتطريز ، أو بأيآلة حديثة - اليوم - وهي كثيرة ، فما دام أن هناك ما يصح أن يطلق عليهلغةً إنه مُصوِّر ، وإنها صورة ؛ فلا يجوزُ تصويرها ، وبالتالي لا يجوزاقتناؤها لدخول تلك الأنواع كلها في عموم هذه الأحاديث المشار إليها ؛كمثل قوله - عليه السلام - من حيث تحذيره عن التصوير : ( كل مصور في النار) .

ومن حيث نهيه عن اقتناء كل صورة ألا وهو قوله - عليه السلام - : ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ) .

إذ الأمر كذلك ؛ فلا يجوز اللعب بالشطرنج ما دامت هذه التماثيل ظاهرة فيه، وحينئذٍ إذا كان ولابد من اللعب بالشطرنج ، فيجب القضاء على هذهالتماثيل .

بعد ذلك يأتي شرط ثاني ؛ ألا وهو : ألا يصبح اللاعب بالشطرنج عبدًا له ،يصرفه عن عبوديته الحق بالنسبة لله سبحانه وتعالى ، يصرفه عن القيامبالفرائض الواجبة عليه ، وليست هي الصلوات الخمس - مثلاً - ومع الجماعة ؛أي : لا يكفي أن نقول : إن المحظور من اللعب بالشطرنج هو فقط ألا يلهيه عنالقيام بالواجبات والفرائض الخمس ومع الجماعة ، بل يجب : أن نقرن إلى ذلكأن هذا اللعب لا يصرفه عن كل واجبٍ فرضه الله تبارك وتعالى عليه ؛ كمثل -مثلاً - : القيام بواجبه تجاه أهله ، تجاه أولاده ، تجاه إخوانه بصورةٍعامة ؛ فإن خلا ... ولا أقول : إذا خلا ؛ فإن خلا اللعب بالشطرنج من هذاالنوع من المعاصي نقول حينذاك ؛ فهو جائز تمسكًا بالبراءة الأصلية ، حيثأن الأصل في الأشياء الإباحة إلا إذا جاء نصٌّ يضطرنا أن ننتقل منه إلى ماتضمنه الناقل من الحكم إما تحريمًا ، وإما كراهة .

هذانِ مثالان من الأمثلة التي ابتلي الناس باللهو بها وإضاعة الوقت عليهامثال منهي عنه مباشرة ، ولا يجوز تعاطيه مطلقًا ألا وهو : النرد ، ومثاللم يصح فيه نهي خاص ألا وهو : الشطرنج ، فيجب أن يدار الحكم فيه حسب مايحيط به من المحاذير ، فإن خلا عن شيء من ذلك جاز اللعب به من باب الترويحعلى النفس ليس إلا كما يقال .

إذا عرفنا حكم هذين المثالين انتقلنا إلى الجواب عن السؤال : وهو اللعب بالكرة .

لاشك أن اللعب بالكرة هو شأن كل ألعاب ، أو شأن كل الألعاب التي تعرف -اليوم - إلا ما ندر منها ؛ فإن أصلها أعجميٌّ ، فالنرد اسمه : نردشير منفارس ، والشطرنج : أصله - فيما أظن - لعله من الصين أو غيره من البلاد ،الشاهد كذلك كرة القدم ؛ فهذه لعبة وبدعة عصرية جاءتنا من البلادالأوروبية ، فإذا أراد المسلمون : أن يلعبوا بها ، فأول كل شيء يجب أنينووا التقوِّي ؛ تقوية البدن استعدادًا لما يجب عليهم أن يخوضوا في العهدالقريب أو البعيد في لقاء أعداء الله تبارك وتعالى ؛ فلا بد والحالة هذه :أن تكون أبدانهم صلبة قوية تثبت أمام أعداء الله الأشداء .

فقد جاء في الحديث الصحيح من قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( إن المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍّ خير ) .

فلا يخلو المؤمن - ولو كان ضعيفًا حتى في إيمانه - لا يخلو من خير قدينجيه من الخلود في العذاب ( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأتِوَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) . [ ق : 30 ] .

فإذا كانت القوة مرغوبه في المسلم ، فإذن لا مانع بل لعله يستحب : أنيتعاطى المسلم هذا اللعب بهذه النية الصالحة ، فقد جاء - أيضًا - في "الصحيح " قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - في تفسير الآية الكريمة : (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ) . [ الأنفال : 60 ] .

قال - عليه السلام - : ( ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ) .

فاللعب بالرمي سواء كان قديمًا بالقوس أو حديثًا بالرصاص ، أو القذائف ،أو نحو ذلك من الأسلحة المدمرة اليوم ، فهو من الوسائل التي لا بد أنيتعاطها المسلم لتقوية جسمه ، ذلك قد يتطلب خروجًا عن البلد حتى لا يصاببعض المسلمين خطًأ بأذى الرمي .

أما هذه اللعبة ، لعبة الكرة فهذه ليس فيها ما يخشى منها سوى ما قد أشرناإليه - آنفًا - مما قد يتعرض له اللاعب بالشطرنج ؛ فينبغي أن نقيد الجوازبتلك الشروط .

ومن الملاحظ : أن أكثر الألعاب ، ولنقل بخاصة المبارايات التي تجري بينفريقين ، ولو كانا مسلمين ؛ فإنه لا يراعى في ذلك حدود الله تبارك وتعالى، فقد تفوت اللاعبين بعض الصلوات ؛ كصلاة العصر - مثلاً - إذا بدأتالمباراة قبل العصر ، أو صلاة المغرب إذا بدأت المباراة بعد صلاة العصروقبيل صلاة المغرب ، فهذا شرط يشمله ما سبق من الكلام .

وثمة شيء آخر يتعلق بهذه اللعبة ومثيلاتها ؛ كلعبة كرة السلة ونحوها ، فإنعادة الكفار ما دام أنهم هم الذين ابتدعوا هذه اللعبة أنهم يلبسون لهالباسًا خاصًا ، ولباسًا قصيرًا لا يستر العورة الواجب سترها شرعًا ،فاللباس هذا يكشف عن الفخذ ، والفخذ ؛ كما صح عن النبي - صلى الله عليهوآله وسلم - أنه قال : ( الفخذُ عورة ) .

فلا يجوز للاعبين - ولو كانوا متمرنين فضلاً عن ما إذا كانوا مبارينلغيرهم - لا يجوز لهم أن يلبسوا هذا اللباس القصير ، الذي يسمى في لغةالشرع - اللغة العربية - بـ : التُّبّان ، والتبان : هو السروال الذي ليسله كُمًّا ، ويسمى في بعض البلاد باللغة الأجنبية بالشورت ، وأنتم ما أدريماذا تسمونه !؟ هاه !؟ كذلك !؟ لعلها لفظة إنجليزية ، فاسمها العربياحفظوا هذا ، لأن من الإسلام : أن نستبدل الذي هو خير بالذي هو أدنى ، أننستبدل اللفظ العربي باللفظ الأجنبي ، أن نقيم اللفظ الأجنبي ونحل مكانهاللفظ العربي ؛ لأنها لغة القرآن الكريم .

فهذا اللباس : التُّبّان لا يجوز للمسلم أن يلبسه أمام أحدٍ سوى زوجته فقط، فالذي إذن يلعب هذه اللعبة أمام مرأى بعض الناس فذلك حرام ، لا لذاتها ،وإنما لما أحاط بها من اللباس الغير مشروع ؛ فصار عندنا بالنسبة لهذهاللعبة خاصةً : ألاّ تلهي ؛ كالشطرنج عن بعض الواجبات الشرعية وبخاصةالصلاة .

وثانيًا : أن يكون اللباس شرعيًا ساترًا للعورة .

ويأتي ثالثًا : أن يكون اللعب بما يسمى - اليوم - اسمًا على غير مسمىبالروح الرياضية ، أقول : اسم على غير مسمى ؛ لأن كثيرًا مما يقع قتالوضرب بين المسلمين المتبارين فضلاً عن الكافرين ، وفي الغرب تقع مشاكلضخمة جدًا يروح فيها قتلى ، وهم يزعمون : أن المقصود من هذه الألعاب : هوتنمية الروح الرياضية ، والمقصود بها بطبيعة الحال : أن الإنسان لا يحقدإذا ما شعر بأن خصمه سيتغلب عليه أو تغلب عليه فعلاً ، فالمسلم لا يحقدولا يحسد ، فلا ينبغي : أن تصبح هذه اللعبة أداة إفساد للأخلاق .

فحينذاك - ولو توفرت الشروط أو الشرطان السابقان من حيث عدم : أن يكونسببًا لإضاعة الصلوات ، أو لكشف العورات ؛ فلو فرضنا أن هذه اللعبة خلت منهاتين الظاهرتين المخالفتين للشرع ، ولكنها تنمي وتقوي في نفوس اللاعبينبها روح الانتقام ، والحقد ، والتغلب بالباطل على الخصم ، فحينذاك يكونهذا الأمر من جملة الأسباب التي ينبغي منع تعاطي هذه اللعبة .

فإذن الأصل - ألخص الآن ما تقدم - : الأصل في الملاهي التي يلهو بها الناسما عدا الأربع الخصال المذكورة في حديث جابر : أنها باطل لغو لا قيمة له ،ولا ينبغي للمسلم أن يضيع وقته من ورائها ؛ اللهم إلا إذا حسنت النية ،ولا أقل فيها : أن يكون المقصود الترويح عن النفس مع ملاحظة الشروط التيسبق ذكرها .

هذا ما يتيسر لي من الجواب عن ذاك السؤال الذي كان وجه إليَّ في الجلسة القريبة
منقول من شبكة سحاب
.




















 الموضوع الأصلي : الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! //   المصدر : منتديات إيمازيغان // الكاتب: أبوبكر السلفي



الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها !

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» معنى الصيام الشرعي
» نتائج مباريات الدور نصف النهائي (ذهاب) لكأس إتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم
» لعبة امل الشعوب
» إذا كانت الحياة لعبة .. فهذه هى قواعدها
» تحميل لعبة الاكشن والاثارة Point Blank - Reloaded


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! , الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! , الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! ,الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! ,الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! , الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها !
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحكم الشرعي في لعبة كرة القدم وغيرها ! ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة