.:: منتديات إيمازيغان ::.



العودة  ::   :: واحة القراء :: التعليم الثانوي

 ::   :: واحة القراء :: التعليم الثانوي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
۝الجنس۝ : ذكر
۝عدد المساهمات۝ : 551
۝نقاط التميز۝ : 14644
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://imazighan.ahlamontada.net

 

موضوع: اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح 2010-12-21, 12:30








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:

"
خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلىالموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاهأعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه وهربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليهالتراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأسالبئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسهحتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروامكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلكالحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذاالعمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبرو على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كانمن غير تكلف و لا تصنع . "
أـالبناء الفكري: ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاهثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي:
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول:
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية: ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعيةالأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليكبعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقولالكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاحعلى الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية والفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك علىالنمط الوصفي موظفا أهم خصائص



الاجابة :

الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجهرجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر رامياإياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوهضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فماابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفىالحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحتالتراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي:
-فجرحجراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدىالتعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة .
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقرالنص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوبالمباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه . فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة وعبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيهالمن بعده شيئا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















 الموضوع الأصلي : اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح //   المصدر : منتديات إيمازيغان // الكاتب: kingmazigh



kingmazigh ; توقيع العضو





【ツ】ـِـِـِـِـِـِـِـِ[ أستغـفر الله العلي العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله]ـِـِـِـِـِـِـِـِ【ツ】







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
۝الجنس۝ : ذكر
۝عدد المساهمات۝ : 713
۝نقاط التميز۝ : 15762
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://imazighan.ahlamontada.net

 

موضوع: رد: اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح 2011-03-05, 09:59






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















 الموضوع الأصلي : اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح //   المصدر : منتديات إيمازيغان // الكاتب: admin



admin ; توقيع العضو





【ツ】ـِـِـِـِـِـِـِـِ[ أستغـفر الله العلي العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله]ـِـِـِـِـِـِـِـِ【ツ】





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]













اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ,اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ,اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح , اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اختبار في مادة الأدب العربي مع التصحيح ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة